هنـاك أشياء، من الصعب علينـا أن نصدّقها؛ رغم أنها حصلت في الواقع. في سعينا خلف المستقبل، ننسى أن نتوقف قليلاً لكي نلقي نظرةً إلى الوراء، حيث صنع أجدادنا معجزاتٍ غير مسبوقة في عصرهم، والتي لم يكن لأحد أن يتوقع حدوثها.
أنا متأكدٌ، أنك الآن تنظر إلى هذه الصورة معتقدًا أنها غير أصليّة، أو على أقل تقدير، أنها نسخة معدّلة بالفوتوشوب عن الصورة الأصليّة القديمة. أجل، فمن الصعب أن تصدّق أن هذه الصورة تم التقاطها عام 1910م قبل الحرب العالميّة الأولى بألوان كهذه، وبهذه الجودة! لكن هذا ما فعله فعلاً المصوّر الفوتوغرافيّ الروسيّ پروكودين-غورسكي.
قام غورسكي بتصوير الأماكن، والناس، والمباني باستخدام عدسة مخصصة لآلة تصوير مزوّدة بتقنية مُبتكرة. بتدعيم من القيصر نيقولاي الثاني، جال غورسكي في أنحاء الإمبراطوريّة ليقوم بعمل أوّل ألبوم صور ملوّنة في التاريخ.
الطريقة التي اتبعها غورسكي في التصوير هي أنه كان يقوم بتصوير الموضوع نفسه ثلاث صور متتالية. كل صورة منها تكون باستخدام مرشح ضوئي من الألوان الثلاثة: الأزرق، الأخضر، الأحمر. بعد ذلك، يتكون لديه ثلاث صور بيضاء سوداء بالأطياف الضوئية المذكورة. ثم يقوم بتحويل هذه الصور من الحالة “السالبة/Negative” إلى الحالة “الموجبة/Positive”، بعدها يقوم بعرض الصور الثلاث باستخدام “عارض الفيديو/Video Projector” الذي يعكس الصور من ثلاث كادرات على شاشة، في الأخير، تمتزج الصور الثلاث (الزرقاء، الخضراء، الحمراء) مكونةً صورة واحدة كاملة الألوان.
بالطبع، لم يكن الأمر سهلا، حيث أنه كان يتوجب على من يتمّ تصويره ألا يتحرك حركةً واحدةً، حتى يلتقط غورسكي الصور الثّلاث بالوضعية ذاتها، كل صورة بطيف لوني مختلف.
من حسن الحظ، كان مصير هذه الصور جيد. فبعد قيام الثورة، استطاع غورسكي (ولا نعلم كيف حتى الآن!) أن يخرج من البلاد ومعه عشرون صندوقـًا تحتوي على أكثر من 1000 “لوح فوتوغرافي/Photographic plate”. بعد وفاة پروكودين-غورسكي عام 1948م، قام ابنه ببيع هذه الألواح الفوتوغرافية الثمينة إلى مكتبة الكونغرس، حيث تقبع هذه الألواح حتى الآن.
في يوم ما، خطر في بال شخص في مكتبة الكونغرس أن يقوم بعمل مسح ضوئي لهذه الصور، ثم جمعها باستخدام الفوتوشوب في صورة واحدة. بعد تمكنه من فعل ذلك، بُهت الجميع، بعدما تقلّصت هذه الفجوة الزمنية التي كانت تفصلنا عن أزمنة الأبيض والأسود، فرأينا للمرة الأولى هذه المشاهد القديمة وهي تصطبغ بالألوان بشكل مُبهر وآخاذ.
جدير بالذكر، أن كل أدوات التصوير التي كان يمتلكها غورسكي، قد اشتراها من حسابه الشخصيّ، حتى نفدت كلّ أموالـــــه: «عملي رائع، لكن من الجانب الآخر، إنه صعب للغاية، يحتاج للكثير من الصبر، والمعرفة، والخبرة، بالإضافة إلى الجهود المضنية.»
«التقاط الصور يكون في ظروف متقلّبة وعادةً صعبة للغاية، بعد ذلك في الليل يكون العمل على تحميض الصور في المختبر الذي في عربة التنقل الخاصة بي. أحيانـًا يمتد العمل إلى ساعات متأخرة من الليل، خصوصـًا إذا كان كان الجو سيئـًا، فيكون من اللازم التقاط الصور مجددًا بإضاءة مختلفة لتكون واضحة، قبل أن نرحل إلى محطتنا التالية. بعد ذلك يكون علينا صنع نسخ من الصور السالبة لوضعها في الألبوم.»
- الصورة المرافقة Autophoto/صورة ذاتيّة لغورسكي صوّرها لنفسه سنة 1915.
المصادر: