أحدثت مجموعة الرسوم ” البوليس حول العالم – Global Police” ضجّة كبيرة. وهي تمثّل الشرطة في بلدان عديدة منها هولاندا، الهند، الصين، تركيا، السودان وكوريا الشماليّة تناقلتها مواقع الصّور وكتبت عنها مجلّات عالميّة. المجموعة للرّسام الشاب جوندوز آجاياف Gunduz Agayev. وهو رسّام أذربيجاني من مواليد 1982 في منطقة بيلاسوفار خرّيج أكاديمية الدولة للفنون سنة 2002. شارك في العديد من المعارض الدولية والوطنية وفي رصيده حتّى الآن ثلاثة معارض فردية.
سبق لـلرسّام أن نشر مجموعة سابقة بعنوان “سيلفي مقدّس- Holy Selfie” تصوّر متّبعي ديانات مختلفة وهم يأخذون سيلفي في في مواقف مختلفة، في إشارة إلى انتشار هذه الظاهرة وللتّديّن الشّكليّ وتوظيف الدين. وقد اختلفت ردود الفعل في ما يخصّ المجموعتين بين من يبارك أن يكون الفنّ مسخّرا لخدمة المجتمعات، ناقدا للظواهر الإجتماعيّة السلبية وسلطة الدين والدّولة ومن يرفضها باعتبارها تعدّيا على رموز دينيّة وسخرية من معتقدات الآخرين وتقليلا من شأن رجال الأمن بالنسبة للمجموعة التي نقدّمها.
ما يميّز هذه الرّسوم أنّها تصوّر مواقف مختلفة لرجال البوليس ترتبط بالسّلطة القائمة في البلد أو بطبيعة البلد الثقافيّة. تعكس في أغلبها الوجه القمعيّ العنيف لرجل الأمن، الشرطة أو الجيش الذي يخدم السلطة أكثر من كونه يخدم البلد والمواطنين. كونه اذربيجانيا لم يمنع جوندوز آجاياف Gunduz Agayev من تصوير شرطة بلاده في مشهد قمعيّ للصحافة. ولعلّ موقع أذربيجان وارتباطاتها دوليّا وخاصّة مع دول الجوار، جعل الرّسام يصوّر شرطة بلدان مثل إيران، روسيا، الاتحاد السوفييتي المنحلّ، الهند والصين. جدير بالذّكر أنّ إحدى الجرائد العربيّة -المحسوبة على نظام عربيّ- قد نشرت الصّور واستثنت تلك التي تمثّل الإمارات والسّودان والسويد. ربّما يدفعنا هذا للتفكير في التناقض بين أن تكون من “صحافة السّلطة” وأن تنشر ما ينتقد السلطة وبانتقائيّة تراعي مصلحتك.
رابط مجموعة صور “Holy Selfie – سيلفي مقدّس”
[…] مجموعة “البوليس حول العالم/Police Around the World” و“السيلفي المقدّس/Holy Selfie”، يعود الرّسام […]
[…] في التعاطي مع المواطنين وولاءهم الأعمى للسّلطة (شاهد مجموعة: البوليس حول العالم). انتقد اجاياف في رسوماته أيضا ظاهرة انتشار السّيلفي […]